IMG_0074.PNG

رسم توضيحي بواسطة  هالة يونس

يشارك أولياء الأمور المصريون قصصهم المدرسية عن فيروس كورونا

31 آذار  2020

بواسطة  زين عابد

أغلقت مدارس العالم بأسره تقريبًا في نفس الوقت. وحدها الجملة غريبة. إليك تصورًا جمعته مجلة The Economist لمنحك فكرة أفضل (في مصر وحدها ، توقف إيقاع تعلم ما يقرب من 23.9 مليون طالب وهم يقيمون حاليًا في المنزل!).

20200321_IRM908_0.png

قال أب تذهب ابنته إلى المدرسة الأمريكية الدولية في مصر: "فكرتي الأولى هي أنني أدفع كل هذه الأموال لمدرسة لمنح ابنتي أفضل تعليم ، وهي الآن جالسة في المنزل بدون مدرسين وتطرح علي أسئلة". ردًا على الأخبار. ". . . لكن ماذا استطيع ان اقول؟ لها الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به. إنهم يحضرون دروسهم عبر الإنترنت ويسلمون واجباتهم المنزلية رقميًا. انها تسير على ما يرام". 

اعتبارًا من 14 مارس 2020 ، علقت مصر كلاً من المدارس والجامعات لجميع الطلاب ؛ وجد الآباء أنفسهم فجأة على عاتقهم مسؤولية تحويل منازلهم إلى فصول دراسية.  


كانت المدارس الدولية سريعة في الاستجابة للأزمة من خلال الانتقال إلى الأنظمة الأساسية الموجودة مسبقًا مثل Zoom و Google Classroom . تقول مي والي ، مديرة المدرسة الإعدادية في مدرسة جرين لاند الدولية: "لقد وضعنا جدولًا زمنيًا جديدًا واختصرنا الأيام".  وأضافت: "لا أعرف ما إذا كان الأطفال يشعرون بالملل في المنزل ، لكن مستوى الالتزام كان رائعًا". 

يميل المعلمون الابتدائيون إلى امتلاكها أ  أصعب قليلا و  قد يصاب آباء الأطفال الصغار بالإحباط قليلاً ، خاصةً إذا كان لديهم أكثر من طفل واحد يحتاجون إلى المتابعة معه .   نظرًا لأنه يصعب على الأطفال الصغار الاستماع إلى شخص ما يتحدث عبر الشاشة لفترة طويلة من الوقت ،  هذا يترك الوالدين يتحملون المزيد من المسؤولية ، لأنهم بحاجة للتأكد من إنجاز العمل. بالنسبة للبعض ، قد يكون هذا صعبًا ، لأنهم لا يمتلكون خبرة في التدريس ولا يتذكرون بالضرورة كيفية حل X في سؤال رياضي.  

 

يمكن أن يكون الحل لذلك هو جلسات فردية عبر الإنترنت ، بحيث يمكن أن يكون التركيز على الطالب. لكن بالنسبة للمعلمين الذين لديهم أكثر من 20 طالبًا في فصولهم ، فإن هذا غير ممكن. تساعد خدمات مثل Orcas من خلال توفير جلسات فردية للأطفال. يربط Orcas الآباء بالمعلمين ذوي الخبرة والمدربين الذين يمكنهم منح الأطفال الاهتمام الإضافي والوقت الذي قد يحتاجون إليه لفهم المفاهيم تمامًا ، مع التخلص من الوالد أيضًا.  

 

بعد 10 أيام تقريبًا من الحجر الصحي ، تقول عبير السيسي ، المؤسس المشارك لـ Elves وأم لثلاثة أطفال: "اليوم أنا عاقل ، لكن في البداية كان هناك الكثير من الذعر والدموع. . . الكسور والجغرافيا والتاريخ ، ليس لدي القدرة على ذلك. . أعتقد أنها مجرد مسألة فهم ما هو مطلوب. الآباء والمعلمين والطلاب ، كلنا نتعلم " . كانت مدرستهم ، مدرسة المعادي البريطانية الدولية ، سريعة الاستجابة عندما يحتاج الأطفال إلى المساعدة أو يتأخرون في التقديم نظرًا للظروف.   

 

شاركت الأم العاملة ياسمين طارق: "أحاول إنشاء بعض الحدود ولكن أدرك أيضًا أنه في هذه الحالة سيكون الأطفال جزءًا من" ساعات العمل "وسيتعين علينا جميعًا أن نتصالح مع الضوضاء التي يصدرونها أثناء المكالمات المهمة" . اكتشف مؤسس Fit By The Sea أيضًا أن الأمور تزداد وضوحًا وتشبه الروتينية كل يوم.  

 

في غضون ذلك ، تزور أم من إمبابة طفلها الأصغر مدرسة وطنية قريبة. ومع ذلك ، فإن معرفتها المحدودة بالمنصات عبر الإنترنت جعلت الأمور أكثر صعوبة. "إنهم يرسلون لنا أشياء على مجموعات Whatsapp ، لكني لا أعرف ماذا أفعل بها. ابني البكر أكثر فائدة في الأمور المتعلقة بالتكنولوجيا ولكن لديه واجب عسكري وليس موجودًا بنفس القدر ".  

 

بينما يحدث كل هذا ، يبذل القطاع التعليمي قصارى جهده لتجنب تعريض تعلم الطلاب والوظائف الأكاديمية للخطر.    

أصدرت وزارة التعليم والتعليم الفني حتى الآن موقعًا على شبكة الإنترنت مليئًا بأدلة ومواد دراسية مفيدة للطلاب في جميع أنحاء البلاد للوصول إليها. حتى أنه يتضمن أسئلة مُلعبة لجعلها أكثر جاذبية. كما أعلن وزير التربية والتعليم ، طارق شوقي ، عن استبدال جميع امتحانات طلاب الصف الثالث الابتدائي والصف الثامن بأوراق بحثية لكل مادة. بالنسبة للطلاب من رياض الأطفال أو الصفوف الابتدائية الثانية الأولى ، لن يكون هناك أي امتحانات على الإطلاق. تم استبدالها بتقييمات المعلم بناءً على أداء الطالب للمنهج الدراسي المتاح في المكتبة الإلكترونية. الطلاب في الصفين 10 و 11 هم الوحيدون الذين لديهم امتحانات ، ولكن الطريقة التي سيقدمون بها للامتحان قد تغيرت: سيستخدمون الأجهزة اللوحية ويخوضون الامتحان عبر الإنترنت. لحسن الحظ ، قام النظام بالفعل بدمج التكنولوجيا كجزء من طرق التدريس الخاصة بهم مما يعني أنها لن تكون جديدة تمامًا على الطلاب. 

Screen Shot 2020-03-31 at 1.36.42 PM.png

من ناحية أخرى ، يشعر أحد الوالدين الذي كانت ابنته في عامها الأول بالجامعة بالقلق من المسؤولية التي تلقيها هذه المسؤولية على الطلاب فيما يتعلق بالبقاء متحفزًا.

"أعتقد أن التحدي الأكبر في التعلم عبر الإنترنت هو هذه الوحدة أمام شاشتك. . . أعتقد أن هذا صعب للغاية ، بينما إذا ذهبت إلى دورة تدريبية أو ذهبت إلى المدرسة أو الجامعة ، فمن الأسهل بكثير أن تكون هناك فقط ، وتفعل ذلك ، وبعد ذلك تنتهي وتتقدم " . قد يكون من الصعب تحقيق الاتصال البشري إذا كان المعلم يتحدث إلى عشرات من كاميرات الوجه في نفس الوقت. تتيح الجلسات الفردية ، مثل تلك التي توفرها Orcas على سبيل المثال ، للطلاب مساحة لإجراء محادثات ثنائية الاتجاه والتفاعل مع الموضوع والمنهج المطروح.  

توافق مي والي على أن إيجاد فضاء العقل  للتعلم عبر الإنترنت قد يكون من الصعب القول بأن الأطفال لا ينبغي أن يكونوا على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم أثناء ارتداء ملابس النوم ؛ يجب أن يكونوا مستعدين تمامًا مع تنظيف أسنانهم بالفرشاة. وزعمت "هناك وقت للمدرسة ووقت للمرح ، ولا ينبغي أن يكون هناك اندماج بين الاثنين". ومع ذلك ، فهي تعتبر هذه فرصة مثالية لتعليم الأطفال الاستقلالية والمسؤولية طالما تم توضيح التعليمات ومتابعتها.  

 

الأوقات الحالية غير مؤكدة للغاية ولكن من الآمن القول إن هذه فرصة تعليمية للجميع من الطلاب إلى أولياء الأمور إلى المعلمين وحتى القسم الإداري.

Illustration by Hala Younis

Egyptian Parents Share Their COVID-19 Schooling Stories

March 31 2020

Almost the entire world’s schools have closed at the same time. Alone the sentence is bizarre. Here’s a visualization that The Economist put together to give you a better idea (in Egypt alone, approximately 23.9 million students have had their learning rhythm interrupted and are currently staying at home!).

20200321_IRM908_0.png

“My first thought was that I’m paying all this money for a school to give my daughter the best education, now she’s sitting at home without teachers and asking me questions”, said a father whose daughter goes to the American International School of Egypt in response to the news. “. . . but what can I say? It’s the right thing to do. They’re having their classes online and hand in their homework digitally. It’s going well”. 

As of March 14th 2020, Egypt suspended both schools and universities for all students; parents suddenly found themselves with the responsibility of transforming their homes into classrooms. 


International schools have been quick to respond to the crisis by moving to pre-existing platforms such as Zoom and Google Classroom. "We’ve created a new timetable and shortened the days” says May Waly, the Head of Middle School at Green Land International School.  “I don’t know if the children are just that bored at home, but the level of commitment has been impressive” she added. 

Elementary teachers tend to have it a little harder and parents of younger children might get a little frustrated, especially if they have more than one child they need to follow up with.  Since it's more difficult for younger children to listen to somebody talk through a screen for a prolonged period of time, this leaves parents with more responsibility, as they need to make sure the work gets done. For some, this can be difficult, since they do not have teaching experience and don’t necessarily remember how to solve for X in a math question. 

 

A solution to this could be online one-on-one sessions, so that the focus can be on the student. However for teachers that have over 20 students in their class, this isn’t feasible. Services like Orcas help by providing one-on-one sessions to children. Orcas connects parents to experienced and trained tutors that can give the children the additional attention and time they might need to fully understand concepts, while also taking the weight off the parent. 

 

Almost 10 days into quarantine, Abeer El Sisi, co-founder of Elves and mother of three says: “Today I’m sane, but In the beginning there was a lot of panic and tears. . . fractions, geography, history, I don’t have the capacity for that. . .I think it’s just a matter of understanding what is needed. Parents, teachers and students, we’re all learning”. Their school, Maadi British International School have been quick to respond when children need assistance or were late on their submissions given the circumstances.  

 

Working mom, Yasmine Tarek shared: “I’m trying to create some boundaries but also realizing that in this situation kids will be part of the “office hours” and we will all have to make peace with the noise they make during important calls”. The Fit By The Sea founder also finds that things are getting more clear and more routine-like each day. 

 

Meanwhile, a mother from Imbaba whose youngest child visits a national school nearby. However, her limited knowledge of online platforms made things more challenging. “They’re sending us things on Whatsapp groups, but I don’t know what to do with it. My eldest son is more helpful with technology related things but he has military duty and isn’t around as much” she says. 

 

While all this is happening, the educational sector is doing the best they can to avoid compromising students’ learning and academic careers.   

The Ministry of Education and Technical Education has thus far released a website full of helpful study guides and materials for students all over the country to access. It even includes gamified questions to make it more engaging. The Minister of Education, Tarek Shawki also announced that all the exams for students between third year primary school and eighth grade have been substituted with research papers for each subject. For students from Kindergarten or in first second primary grades, there won’t be any exams at all. These have been replaced with teacher’s assessments based on the student’s performance of the curriculum which is available on the e-library. Those in Grade 10 and 11 are the only ones that have exams, however the way they will be taking the exam has changed: they will be using tablets and taking the examination via the internet. Luckily, the system had already integrated technology as part of their teaching methods meaning that it will not be completely new to the students. 

On the other hand, a parent whose daughter is currently in her first year of university is worried about the responsibility this pins on students in terms of staying motivated.

“I think the biggest challenge in online learning is this alone-ness in front of your screen. . . I think that is very difficult, whereas if you go to a course or you go to school or university, it’s much easier to just be there, do it and then you’re done and you move on” she claimed. Human connection can be difficult to achieve if the teacher is speaking to dozens of face cameras at the same time. One-on-one sessions, such as the ones that Orcas provide for example, give students the space to have two-way conversations and engage with the topic and curriculum at hand. 

May Waly agrees that finding the mind-space for online learning can be difficult arguing that kids shouldn’t be on their computers while in their pajamas; they should be fully prepared with their teeth brushed. “There’s time for school and time for fun, there shouldn’t be a merge between the both”, she claimed. However, she considers this the perfect opportunity for teaching the children independence and responsibility as long as the instructions are made clear and followed up on. 

 

The current times are very uncertain but it’s safe to say that this is a learning opportunity for everyone from students to parents to teachers and even the administrative department.

LOGO 1.png

Become a partner

Shop

(Coming soon)

+20 114 176 6661

  • Facebook
  • Instagram

Available on 

app now 

Download orcas

Download-App.png
Downloadgoogle.png

© 2020 by orcas